Orléans Ville English Language Teachers' Site
Welcome Dear Guest at Orléans Ville English Language Teachers' Forum.

Take your time to browse the contents of some sections or register , if you wish to , so as to have a full access to the content. We'll be so glad to count you among our humble family members if your choice is the latter.

Bye for now!
Orléans Ville English Language Teachers' Site
Welcome Dear Guest at Orléans Ville English Language Teachers' Forum.

Take your time to browse the contents of some sections or register , if you wish to , so as to have a full access to the content. We'll be so glad to count you among our humble family members if your choice is the latter.

Bye for now!
Orléans Ville English Language Teachers' Site
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.


A Professional Spot For All English Language Teachers
 
HomeLatest imagesRegisterLog in
Search
 
 

Display results as :
 

 


Rechercher Advanced Search
Latest topics
» Getting to Know the TOEFL
The 60/40 Bac Gradation Theory EmptyTue 9 Apr - 1:02 by Solinet

» Yearly Planning 1 AS & 2AS (All Subjects)
The 60/40 Bac Gradation Theory EmptySun 17 Feb - 21:20 by Youcef DZ

» 2009/2010 Yearly Planning (Gestion Economie)
The 60/40 Bac Gradation Theory EmptySun 27 Jan - 17:56 by Nacera Elahcene

» YEARLY PLANNING-2 A.S-Literary Streams
The 60/40 Bac Gradation Theory EmptyWed 16 Jan - 0:16 by skynet

» The Writing Process
The 60/40 Bac Gradation Theory EmptyMon 7 Jan - 21:35 by dida

» CAPES Sequence Plan : No Man is an Island "Reading and Writing"
The 60/40 Bac Gradation Theory EmptySun 30 Dec - 15:09 by hopefulwealth

» Very interesting Grammar practice:the comparative /superlative forms
The 60/40 Bac Gradation Theory EmptyFri 28 Dec - 18:17 by hopefulwealth

» Doctoral Thesis : Approaches to Teaching Writing (Abdelhak Nemouchi)
The 60/40 Bac Gradation Theory EmptyMon 19 Nov - 21:06 by Abonoran goussat

» 1st Year Scientific Streams Yearly Planning 2009-2010
The 60/40 Bac Gradation Theory EmptyMon 19 Nov - 1:03 by dexuse

» 1st Year Literary Streams Yearly Planning 2009-2010
The 60/40 Bac Gradation Theory EmptyMon 19 Nov - 0:56 by dexuse

Guests’ Number since June 2011
The 60/40 Bac Gradation Theory Pageviews=1
Social bookmarking
Social bookmarking reddit      

Recommend Orléans Ville English Language Teachers Forum

Bookmark and share the address of Orléans Ville English Language Teachers' Site on your social bookmarking website
Useful Software

 

 

 

 

  

 

 

 

 

Keywords
posters plans paper ISLAND pair lesson voice diagnostic process test POLLUTION waste NOISE grammar UNIT evaluation teach first writing share term passive traits think exam revew
April 2024
SunMonTueWedThuFriSat
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
CalendarCalendar

 

 The 60/40 Bac Gradation Theory

View previous topic View next topic Go down 
Author Message
Redouane
Site Reviewer
Site Reviewer
Redouane


The 60/40 Bac Gradation Theory Vide
PostSubject: The 60/40 Bac Gradation Theory   The 60/40 Bac Gradation Theory EmptyThu 30 May - 22:33

كشفت مصادر
مطلعة لـ"الشروق" أن سلم تنقيط بكالوريا هذه الدورة لكل الإمتحانات سيعتمد
على قاعدة 60/40، أي بمعنى منح 60 بالمائة من النقاط على الأسئلة
المباشرة، وهي الأسئلة التي يُفرض على التلميذ الإجابة عليها، مما تلقاه من
دروس في الأقسام، أما 40 بالمائة من النقاط ستمنح على الأسئلة غير
المباشرة المستنبطة من ذكاء التلميذ.

وأضافت مصادر "الشروق
اليومي" أن لجنة التحضير لبكالوريا 2013، وبالخصوص معسكر إعداد الأسئلة هي
من تتولى وضع سلم التنقيط، تحت إشراف الديوان الوطني للمسابقات
والإمتحانات، حيث سيعتمد على منح 60 بالمائة من العلامات على الأسئلة
المباشرة في كل من المواد الأساسية في شعب العلوم التجريبية واللغات،
والتسيير المحاسبي، حيث تعتمد هذه القاعدة بالأساس على ضمان التلميذ
لإجابات صحيحة تفوق نقاطها 06/10، ويمكن للتلميذ المتوسط الوصول إلى حصد
علامات هذه المواد، أي بمعنى تمكين المترشح على الأقل من ضمان نقاط تفوق
النقطة الإقصائية المتمثلة في 5 / 20.



كما تأتي أغلبية النقاط التي ستمنح على أسئلة مباشرة على غرار منح
(علامتين اثنتين) على تعريف المصطلحات وتحديد مفهوم التواريخ بالنسبة لكل
من مادة التاريخ والجغرافيا، أو الوصول بالتلميذ إلى الحصول على نقطتين
كاملتين بمجرد الوصول إلى "مجموعة التعريف" بالنسبة لمادة الرياضيات لشعب
العلوم التجريبية.

كما توجه بالنسبة للغات بما فيها اللغة العربية نحو 60 بالمائة
على أسئلة النص المطروح للنقاش، بما يضمن للتلميذ المترشح الحصول على 06
من20 في حال تمكنه من أسئلة النص الأولى.

حيث سيجد التلميذ المترشح أمامه نصا نثريا أو شعريا في مادة الأدب
العربي مع الإجابة على سؤالين يتعلقان بالجانب الفكري واللغوي، في كل
الشعب الأدبية والعلمية على أن يُنقط الشق المتعلق بالجانب الفكري على ست
نقاط بالنسبة للشُعب الأدبية (آداب - فلسفة - لغات أجنبية) على أن تُنقط
بسبع نقاط لبقية الشعب العلمية وهو ما يعني إمكانية حصول التلميذ المترشح
على 06 نقاط كاملة حتى لو لم يتمكن من الإجابة على بقية الأسئلة الأخرى
المتعلقة بالجانب غير المباشر.

فيما تبقى 40 بالمائة المتبقية للأسئلة غير المباشرة التي تعتمد على قدرة كل تلميذ وذكائه أو ما يعرف بالأسئلة غير المباشرة.

ويأتي العمل بهذه القاعدة بعد رفع مقترحات سابقة من قبل لجنة
التحضير للبكالوريا، وكذا عدد من النقابات التي طالبت بمراجعة جذرية لسلم
تنقيط البكالوريا، وفق قاعدة 50 بالمائة لكل من الأسئلة المباشرة والأسئلة
غير المباشرة، حيث وجهت انتقادات بشأن سلم التنقيط الذي رفع مستوى النجاح
بمعدلات عالية لا تعكس تفوق وذكاء التلميذ، ومما جاء في الانتقادات أن
الحائزين سابقا على بكالوريا 16 / 20 معدلاتهم كانت ستتدحرج في حال لو طبقت
القاعدة العكسية أي 40 بالمائة على الأسئلة المباشرة و60 بالمائة على
الأسئلة غير المباشرة.

وكشف مصدر الشروق أن تعليمة للديوان الوطني للمسابقات والإمتحانات
أقرت بمنح علامة الصفر للتلميذ الناقل أو من يضبط في حالة غش مع منح نقطة
الصفر أيضا للتلميذ الذي نقل عليه مع تحرير تقرير بذلك، أي بمعنى عند
انطلاق عملية التصحيح في حال وجود ورقتين متشابهتين ستعطى علامة الصفر لكلا
الورقتين، حيث سيصحح الأساتذة أوراق الإجابة ويحدد عليها بالأرقام مكان
جلوس التلاميذ داخل قاعة الإمتحان.

أما بالنسبة لمادة الفلسفة بالنسبة للشعب الأدبية فحدد الديوان منح أربع نقاط كاملة لكل تلميذ يجيب عن الإشكالية.

كما ليس من الضرورة وليس شرطا أن ينضبط الأستاذ المصحح على عدد
النقاط المحددة، فمثلا إذا كانت إجابات التلميذ في مادة الفلسفة صحيحة في
طريقة التحليل ولم يفلح في الإجابة على الإشكالية، فبإمكان الأستاذ المصحح
تنقيط المقدمة على أساس نقطتين اثنتين وليس على أساس أربع نقاط، حتى لا
تذهب للتلميذ أربع نقاط كاملة.

ووضعت ملحوظة بأن لا يحاسب التلميذ في إجابته على آرائه أو أفكاره الخاصة وإنما يُقيم على مدى فهمه للمشكلة المطروحة.
Back to top Go down
 

The 60/40 Bac Gradation Theory

View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum: You cannot reply to topics in this forum
Orléans Ville English Language Teachers' Site :: News Section :: News -