Orléans Ville English Language Teachers' Site
Welcome Dear Guest at Orléans Ville English Language Teachers' Forum.

Take your time to browse the contents of some sections or register , if you wish to , so as to have a full access to the content. We'll be so glad to count you among our humble family members if your choice is the latter.

Bye for now!
Orléans Ville English Language Teachers' Site
Welcome Dear Guest at Orléans Ville English Language Teachers' Forum.

Take your time to browse the contents of some sections or register , if you wish to , so as to have a full access to the content. We'll be so glad to count you among our humble family members if your choice is the latter.

Bye for now!
Orléans Ville English Language Teachers' Site
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.


A Professional Spot For All English Language Teachers
 
HomeLatest imagesRegisterLog in
Search
 
 

Display results as :
 

 


Rechercher Advanced Search
Latest topics
» Getting to Know the TOEFL
News: Another Problem Created By... EmptyTue 9 Apr - 1:02 by Solinet

» Yearly Planning 1 AS & 2AS (All Subjects)
News: Another Problem Created By... EmptySun 17 Feb - 21:20 by Youcef DZ

» 2009/2010 Yearly Planning (Gestion Economie)
News: Another Problem Created By... EmptySun 27 Jan - 17:56 by Nacera Elahcene

» YEARLY PLANNING-2 A.S-Literary Streams
News: Another Problem Created By... EmptyWed 16 Jan - 0:16 by skynet

» The Writing Process
News: Another Problem Created By... EmptyMon 7 Jan - 21:35 by dida

» CAPES Sequence Plan : No Man is an Island "Reading and Writing"
News: Another Problem Created By... EmptySun 30 Dec - 15:09 by hopefulwealth

» Very interesting Grammar practice:the comparative /superlative forms
News: Another Problem Created By... EmptyFri 28 Dec - 18:17 by hopefulwealth

» Doctoral Thesis : Approaches to Teaching Writing (Abdelhak Nemouchi)
News: Another Problem Created By... EmptyMon 19 Nov - 21:06 by Abonoran goussat

» 1st Year Scientific Streams Yearly Planning 2009-2010
News: Another Problem Created By... EmptyMon 19 Nov - 1:03 by dexuse

» 1st Year Literary Streams Yearly Planning 2009-2010
News: Another Problem Created By... EmptyMon 19 Nov - 0:56 by dexuse

Guests’ Number since June 2011
News: Another Problem Created By... Pageviews=1
Social bookmarking
Social bookmarking reddit      

Recommend Orléans Ville English Language Teachers Forum

Bookmark and share the address of Orléans Ville English Language Teachers' Site on your social bookmarking website
Useful Software

 

 

 

 

  

 

 

 

 

Keywords
NOISE paper voice writing POLLUTION posters ISLAND evaluation UNIT test revew teach exam grammar first traits process waste term think plans diagnostic lesson share pair passive
March 2024
SunMonTueWedThuFriSat
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
CalendarCalendar

 

 News: Another Problem Created By...

View previous topic View next topic Go down 
Author Message
Redouane
Site Reviewer
Site Reviewer
Redouane


News: Another Problem Created By... Vide
PostSubject: News: Another Problem Created By...   News: Another Problem Created By... EmptyThu 17 Oct - 22:00


توجد وزارة التربية في ورطة حقيقية عقب إعلانها أن قضية الأساتذة التقنيين سيكون حلها عن طريق امتحان مهني شهر نوفمبر الداخل أو تسجيلهم على قوائم التأهيل لاستفادتهم من الترقية وإدماجهم حسب رغبتهم في سلك الأساتذة الثانويين، وهو قرار اعتبره الأساتذة التقنيون “انقلاب على الشرعية”، وأمام هذا الوضع سيضعف موقف الوزارة بعدما تبنى المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني “كناباست” للقضية وشلّ المدارس لأجلها.
وأفاد وزير التربية عبد اللطيف بابا احمدـ خلال لقائه بأعضاء المكتب الوطني لـ«كناباست”ـ السبت المنصرم، وأيضا لدى نزوله ضيفا يوم بعد ذلك (الأحد الماضي) بأنه سيجري امتحانا مهنيا وتفتح عملية التسجيل بقوائم التأهيل لفائدة الأساتذة التقنيين شهر نوفمبر الداخل لاستفادتهم من الترقية وستظهر النتائج شهر ديسمبر، فيدمجون في رتبة أستاذ التعليم الثانوي.
لكن النقطة التي فتحت الباب واسعا أمام “فتنة” في قطاع التربية اسمها “الأساتذة التقنيون”، أن الوزارة تريد حل القضية “وديا” في مخرج تراه انه يرضي جميع الأطراف لأنها مرتبطة بما توافق عليه المديرية العام للوظيفة العمومية، فسمحت لهم بالإدماج لكن عن طريق المسابقة أو التسجيل بقوائم التأهيل، لكن أصحاب القضية قالوا إنّه “انقلاب على الشرعية” وانتهاك لـ«حرمة” القوانين الأساسية التقنية، واعتبروا أن ترقيتهم تمت يوم تحصلوا على شهادة الكفاءة المهنية ونقلوا من وظيفتهم إلى وظيفة أساتذة التعليم الثانوي.
وتعجبت اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية، في بيان لها، لطريقة طرح وزير التربية لتسوية وضعيتهم. مشيرة إلى أنّه لا يريد الاعتراف بتقصير الإدارة في التعامل مع وضعية أساتذة التعليم التقني من خلال مسارهم المهني، وأن هذه الفئة التي لم تنل حقها في الإدماج والترقية وفقا للقوانين التي كانت سارية المفعول. وأضافت اللجنة بأنّ عدم اعتراف وزير التربية بشهادة الكفاءة المهنية والتقارير التربوية، هو ضرب في مصداقية مصلحة هامة تعتبر العمود الفقري والمتمثلة في المفتشية العامة لدى وزارة التربية، وأيضا انتهاكها للقوانين الأساسية، لاسيما مضمون المادة 59 من القانون رقم 78/12 لسنة 1978 المتعلّق بالقانون الأساسي العام للعامل ونصّها “تحدد في القانون الأساسي النموذجي لقطاع النشاط الحالات والحدود التي يمكن فيها للعامل أن يشغل بصفة استثنائية منصب عمل لم يستكمل تماما مقاييس التعيين فيه. وإذا تبيّن في نهاية المدة القصوى المحددة في القانون الأساسي النموذجي أن العامل أهّل بعد الاختبارات المهنية لشغل المنصب يثبت في هذا المنصب، وفي حالة العكس يعاد تعيينه في منصب يناسب مؤهلاته الحقيقية”. ونبّه الأساتذة التقنيون وزير التربية أنهم يعملون في الثانويات في مناصب مالية موجهة لأساتذة التعليم الثانوي ويتقاضون راتبا دون مهامهم منذ أكثر من 20 سنة، وقد تحصلوا على شهادة الكفاءة المهنية لأستاذية التعليم الثانوي والتقني بنفس الشروط التي تمت مع أساتذة التعليم الثانوي، فيما خضعوا إلى زيارات تربوية من طرف مفشي التربية والتكوين وهم يقومون بمهام أساتذة التعليم الثانوي ونالوا على إثرها ملاحظات مشرفة. واستدلت هذه الفئة بأنّ الترقية هي نقل الموظف من وظيفته الحالية إلى وظيفة أخرى في مستوى تنظيمي أعلى ضمن مراتب سلم رواتب الموظفين العام، حيث يتحمّل شاغلها واجبات ومسؤوليات أكبر ويتمتع بما يقابل ذلك من مزايا مادية أو أدبية، وتعتبر الترقية، حسبهم، من أهم الحقوق لكونّها حافزا ماديا ومعنويا والتي تنعكس بزيادة في الراتب.
وسيزيد الوضع تعقيدا بعدما تبنّى المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني “كناباست” لقضية الأساتذة التقنيين، حيث وضعها في صلب النقاش مع وزارة التربية خلال اللقاء الذي جمعهم بالوزير يوم السبت 12 أكتوبر الجاري. واعتبر “كناباست” أن فئة الأساتذة التقنيين صنّفت ظلما في “المناصب الآيلة للزوال”، وسيحرم، حسبه، هؤلاء تنفيذا لقرار إجراء امتحان مهني أو التسجيل على قوائم التأهيل من حق الاستفادة من أحكام المادّة 31 مكرر من المرسوم 240-12 التي تضمن احتساب سنوات الأقدمية (20سنة) أثناء الترقية. -
Back to top Go down
Redouane
Site Reviewer
Site Reviewer
Redouane


News: Another Problem Created By... Vide
PostSubject: Re: News: Another Problem Created By...   News: Another Problem Created By... EmptyFri 18 Oct - 11:25


عارضت اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية، قرار وزارة التربية الوطنية، بخضوع الأساتذة التقنيين لمسابقة التأهيل والترقية، المقررة شهر نوفمبر المقبل، حيث لا تعترف الوزارة بشهادة الكفاءة المهنية لأستاذية التعليم الثانوي والتقني التي تحصل عليها‮ ‬أساتذة‮ ‬التعليم‮ ‬التقني‮ ‬للثانويات‮ ‬التقنية‮ ‬بعد‮ ‬20‮ ‬سنة‮ ‬من‮ ‬المهام‮.‬
وانتقدت لجنة لأساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية، في بيان لها تقلت "الشروق" نسخة منه، تصريحات مدير الموارد البشرية بوساحية، الذي يقول فيه "إن أساتذة التعليم التقني والذين يقدر عددهم بـ 700 أستاذ: ستتم ترقيتهم إلى رتبة أستاذ التعليم الثانوي بعد إجراء الامتحان المهني"، وأضاف البيان "إن هذا الإجراء الذي اتخذته وزارة التربية لتسوية وضعية أساتذة التعليم التقني، يتناقض ووضعيته المهنية، حيث كلف بمهام أستاذ التعليم الثانوي، مدة تزيد عن 20 سنة، نال خلالها على شهادة الكفاءة وحصل على إثرها على تقارير تربوية مرضية‮ ‬من‮ ‬طرف‮ ‬مفتشي‮ ‬التربية،‮ ‬حسب‮ ‬المرسوم‮ ‬التنفيذي‮ ‬08‮-‬315‭ ‬في‮ ‬مادته‮ ‬174‮".‬
وأوضحت اللجنة بأن أستاذ التعليم التقني مرّ على ثلاث مراحل في العمل، الأولى قبل صدور مرسوم 90-49، حينما عين في منصب منصب أستاذ التعليم الثانوي ونجح في امتحان شهادة الكفاءة المهنية لأستاذية التعليم الثانوي والتقني، ولم يتم إدماجه، وأضافت "كما يتضمّن القانون الأساسي‮ ‬العام‮ ‬للوظيفة‮ ‬العمومية‮ ‬في‮ ‬المادة‮ ‬86‮: ‬يتم‮ ‬اقتراح‮ ‬ترسيم‮ ‬المتربص‮ ‬من‮ ‬قبل‮ ‬السلطة‮ ‬السلمية‮ ‬المؤهلة،‮ ‬ويتوقف‮ ‬ذلك‮ ‬على‮ ‬التسجيل‮ ‬في‮ ‬قائمة‮ ‬تأهيل‮ ‬تقدم‮ ‬للجنة‮ ‬الإدارية‮ ‬المتساوية‮ ‬الأعضاء‮ ‬المختصة‮".‬
وأوضحت اللجنة بأن المرحلة الثانية، كانت بعد صدور المرسوم 90-49، وقبل صدور المرسوم 08 - 315 "حيث حرم أستاذ التعليم التقني من الترقية عن طريق المسابقة أو التأهيل مدة 18 سنة، حيث كان يسمح القانون الأساسي 90-49 في مادته 56  بمشاركة أستاذ التعليم التقني في امتحان‮ ‬مهني‮ ‬ليوظف‮ ‬كأستاذ‮ ‬التعليم‮ ‬الثانوي،‮ ‬لقد‮ ‬تم‮ ‬تعيين‮ ‬أستاذ‮ ‬التعليم‮ ‬التقني‮ ‬في‮ ‬المنصب‮ ‬المالي‮ ‬لأستاذ‮ ‬التعليم‮ ‬الثانوي،‮ ‬وكلف‮ ‬بمهامه‮ ‬إلا‮ ‬أن‮ ‬راتبه‮ ‬كان‮ ‬أقل‮".‬
واعتبرت اللجنة أن المرحلة الثالثة تمثلت في أنه بعد صدور المرسوم 08-315  وضعت رتبة أستاذ التعليم التقني في الثانوية في طريق الزوال، وأفاد البيان بأن وضعيتهم لا تتعلق بالترقية، وإنما بتسوية وضعيتهم بإدماجهم في الرتبة القاعدية سلك أساتذة التعليم الثانوي، وترقيتهم آليا في الرتب المستحدثة أستاذ رئيسي وأستاذ مكون، مؤكدين رفضهم المطلق للترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل والامتحان المهني، لتعيينهم في نفس المناصب مع أستاذ التعليم الثانوي، وقيامهم بنفس المهام وحصولهم على شهادة الكفاءة المهنية، مستدلين على ذلك بكون مفتشي التربية والتكوين، قد قاموا بفحوصات مهنية وتقييمهم للأداء التربوي من خلال التقارير التربوية على أساتذة التعليم التقني للثانويات، وهم يقومون بمهام أستاذ التعليم الثانوي مدة تزيد عن 20 سنة.
Back to top Go down
 

News: Another Problem Created By...

View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum: You cannot reply to topics in this forum
Orléans Ville English Language Teachers' Site :: News Section :: News -